منتديات الرجل الصغير
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات الرجل الصغير


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 طلبات البحوث

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
علي 99
.:مراقب عام:.
.:مراقب عام:.
علي 99


ذكر عدد الرسائل : 547
العمر : 30
البلد : جنوب الشهداء السرة
عملي : طلبات البحوث Player10
مزاجي : طلبات البحوث Cry10
هوايتي : طلبات البحوث Sports10
علم بلدي : طلبات البحوث Kw10
sms :


My SMS
$post[fieيسld5]


تاريخ التسجيل : 27/10/2007

طلبات البحوث Empty
مُساهمةموضوع: طلبات البحوث   طلبات البحوث Emptyالإثنين ديسمبر 31, 2007 1:47 pm

lor=red]]السلام عليكم

اي واحد فيكم يبي بحث يقولي وانا اجيب لكم اياه

الشروط:

1-ان لايزيد الطلب عن طلب واحد باليوم
2-ان يكون الطلب لمادة اللغة العربية فقط
3-ارجو التثبيت من الادارة للاهمية
وشكراstudy [/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://kandari.go-board.net
عابرة سبيل
.:مراقب عام:.
.:مراقب عام:.
عابرة سبيل


انثى عدد الرسائل : 368
البلد : في بلاد الله الواسعة
عملي : طلبات البحوث Studen10
sms : <!--- MySMS By AlBa7ar Semauae.com --><form method="POST" action="--WEBBOT-SELF--"> <!--webbot bot="SaveResults" u-file="fpweb:///_private/form_results.csv" s-format="TEXT/CSV" s-label-fields="TRUE" --><fieldset style="padding: 2; width:208; height:104"> <legend><b>My SMS</b></legend> <marquee onmouseover="this.stop()" onmouseout="this.start()" direction="up" scrolldelay="2" scrollamount="1" style="text-align: center; font-family: Tahoma; " height="78">$post[field5]</marquee></fieldset></form><!--- MySMS By AlBa7ar Semauae.com -->
تاريخ التسجيل : 27/10/2007

طلبات البحوث Empty
مُساهمةموضوع: رد: طلبات البحوث   طلبات البحوث Emptyالخميس يناير 03, 2008 1:59 pm

اخي علي 99طلبات البحوث W6w_200507271500238b5071a8
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
علي 99
.:مراقب عام:.
.:مراقب عام:.
علي 99


ذكر عدد الرسائل : 547
العمر : 30
البلد : جنوب الشهداء السرة
عملي : طلبات البحوث Player10
مزاجي : طلبات البحوث Cry10
هوايتي : طلبات البحوث Sports10
علم بلدي : طلبات البحوث Kw10
sms :


My SMS
$post[fieيسld5]


تاريخ التسجيل : 27/10/2007

طلبات البحوث Empty
مُساهمةموضوع: رد: طلبات البحوث   طلبات البحوث Emptyالخميس يناير 03, 2008 4:21 pm

اذا تبين بحث قوليلي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://kandari.go-board.net
SAID111
.:عضو :.
SAID111


ذكر عدد الرسائل : 43
البلد : الشفق الاحمر
أحترام قوانين المنتدى : طلبات البحوث 31010
عملي : طلبات البحوث Studen10
sms : <!--- MySMS By AlBa7ar Semauae.com --><form method="POST" action="--WEBBOT-SELF--"> <!--webbot bot="SaveResults" u-file="fpweb:///_private/form_results.csv" s-format="TEXT/CSV" s-label-fields="TRUE" --><fieldset style="padding: 2; width:208; height:104"> <legend><b>My SMS</b></legend> <marquee onmouseover="this.stop()" onmouseout="this.start()" direction="up" scrolldelay="2" scrollamount="1" style="text-align: center; font-family: Tahoma; " height="78">$post[field5]</marquee></fieldset></form><!--- MySMS By AlBa7ar Semauae.com -->
تاريخ التسجيل : 03/02/2008

طلبات البحوث Empty
مُساهمةموضوع: رد: طلبات البحوث   طلبات البحوث Emptyالأحد فبراير 03, 2008 7:26 pm

اخوووي بغيت ملخص لعلم البلاغةlol! lol! ممممممممم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
علي 99
.:مراقب عام:.
.:مراقب عام:.
علي 99


ذكر عدد الرسائل : 547
العمر : 30
البلد : جنوب الشهداء السرة
عملي : طلبات البحوث Player10
مزاجي : طلبات البحوث Cry10
هوايتي : طلبات البحوث Sports10
علم بلدي : طلبات البحوث Kw10
sms :


My SMS
$post[fieيسld5]


تاريخ التسجيل : 27/10/2007

طلبات البحوث Empty
مُساهمةموضوع: رد: طلبات البحوث   طلبات البحوث Emptyالإثنين فبراير 04, 2008 12:20 pm

اي فصل الاول ولا الثاني
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://kandari.go-board.net
علي 99
.:مراقب عام:.
.:مراقب عام:.
علي 99


ذكر عدد الرسائل : 547
العمر : 30
البلد : جنوب الشهداء السرة
عملي : طلبات البحوث Player10
مزاجي : طلبات البحوث Cry10
هوايتي : طلبات البحوث Sports10
علم بلدي : طلبات البحوث Kw10
sms :


My SMS
$post[fieيسld5]


تاريخ التسجيل : 27/10/2007

طلبات البحوث Empty
مُساهمةموضوع: رد: طلبات البحوث   طلبات البحوث Emptyالإثنين فبراير 04, 2008 12:31 pm

ادبي ولا علمي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://kandari.go-board.net
قدساوي
.: مشرف :.
.: مشرف :.
قدساوي


ذكر عدد الرسائل : 1786
البلد : الكـ قرطبه ـويت Q8
عملي : طلبات البحوث Studen10
مزاجي : طلبات البحوث Shocke10
هوايتي : طلبات البحوث Sports10
علم بلدي : طلبات البحوث Kw10
sms :


My SMS


تاريخ التسجيل : 02/02/2008

طلبات البحوث Empty
مُساهمةموضوع: رد: طلبات البحوث   طلبات البحوث Emptyالإثنين فبراير 04, 2008 8:43 pm

{مشكور أخوي مابي شي}
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
علي 99
.:مراقب عام:.
.:مراقب عام:.
علي 99


ذكر عدد الرسائل : 547
العمر : 30
البلد : جنوب الشهداء السرة
عملي : طلبات البحوث Player10
مزاجي : طلبات البحوث Cry10
هوايتي : طلبات البحوث Sports10
علم بلدي : طلبات البحوث Kw10
sms :


My SMS
$post[fieيسld5]


تاريخ التسجيل : 27/10/2007

طلبات البحوث Empty
مُساهمةموضوع: رد: طلبات البحوث   طلبات البحوث Emptyالإثنين فبراير 04, 2008 10:50 pm

العفو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://kandari.go-board.net
SAID111
.:عضو :.
SAID111


ذكر عدد الرسائل : 43
البلد : الشفق الاحمر
أحترام قوانين المنتدى : طلبات البحوث 31010
عملي : طلبات البحوث Studen10
sms : <!--- MySMS By AlBa7ar Semauae.com --><form method="POST" action="--WEBBOT-SELF--"> <!--webbot bot="SaveResults" u-file="fpweb:///_private/form_results.csv" s-format="TEXT/CSV" s-label-fields="TRUE" --><fieldset style="padding: 2; width:208; height:104"> <legend><b>My SMS</b></legend> <marquee onmouseover="this.stop()" onmouseout="this.start()" direction="up" scrolldelay="2" scrollamount="1" style="text-align: center; font-family: Tahoma; " height="78">$post[field5]</marquee></fieldset></form><!--- MySMS By AlBa7ar Semauae.com -->
تاريخ التسجيل : 03/02/2008

طلبات البحوث Empty
مُساهمةموضوع: رد: طلبات البحوث   طلبات البحوث Emptyالخميس مارس 06, 2008 9:21 pm

SAID111 كتب:
اخوووي بغيت ملخص لعلم البلاغةlol! lol! ممممممممم
الفصل الثانيطلبات البحوث 591376
علميstudy study
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
علي 99
.:مراقب عام:.
.:مراقب عام:.
علي 99


ذكر عدد الرسائل : 547
العمر : 30
البلد : جنوب الشهداء السرة
عملي : طلبات البحوث Player10
مزاجي : طلبات البحوث Cry10
هوايتي : طلبات البحوث Sports10
علم بلدي : طلبات البحوث Kw10
sms :


My SMS
$post[fieيسld5]


تاريخ التسجيل : 27/10/2007

طلبات البحوث Empty
مُساهمةموضوع: رد: طلبات البحوث   طلبات البحوث Emptyالجمعة مارس 07, 2008 9:59 am

بلغ العرب في الجاهلية مرتبة رفيعة من البلاغة والبيان ، وقد صور الذكر الحكيم ذلك في غير موضع منه من مثل : ( الرحمن علم القرآن خلق الإنسان علمه البيان ) ( وإن يقولو تسمع لقولهم ) ( ومن الناس من يعجبك قوله في الحياة الدنيا ) كما صور شدة حاجتهم وقوتهم في الحجاج والجدل بمثل : ( فإذا ذهب الخوف سرقوكم بألسنة حداد ) ( ماضربوه لك إلا جدالا بل هم قوم خصمون ) . ومن أكبر الدلالة على ما حذقوه من حسن البيان أن كانت معجزة الرسول الكريم وحجته القاطعة لهم أن دعا أقصاهم وأدناهم إلى معارضة القرآن في بلاغته البالغة . وهي دعوة تدل في وضوح على ما أتوه من اللسن والفصاحة والقدرة على حوك الكلام ، كما تدل على بصرهم بتمييز أقدار الألفاظ والمعاني وتبين ما يجري فيها من جودة الإفهام وبلاغة التعبير . ويروى أن الوليد بن المغيرة أحد خصوم الرسول الألداء إستمع إليه وهو يتلو بعض آيات القرآن ، فقال : (( والله لقد سمعت من محمد كلاماً ، ما هو من كلام الإنس ولا من كلام الجن ، وإن له لحلاوة ، وإن عليه لطراوة ، وإن أعلاه لمثمر ، وإن أسفله لمغدق )) .
وفي لام الوليد ما يظهرنا على أنهم كانوا يعربون عن إعجابهم ببلاغة القول في تصاوير بيانية ، ويعرض علينا الجاحظ في بعض فصوله بكتابه (( البيان والتبيين )) كيف كانوا يصفون كلامهم في شعرهم وكلامهم وخطابتهم ببرود العصب الموشاة والحلل والديباج والوشي وأشباه ذلك . وكثيراً ما وصفوا خطباءهم بأنهم مصاقع لسن ، كما وصفوهم باللوذعية والرمي بالكلام العضب القاطع ، وفي أمثالهم جرح اللسان كجرح اليد . يروى أن الرسول الكريم استمع إلى بعض خطبائهم ، فقال : إن من البيان لسحراً .
ونفس أدبهم الذي خلفوه يحمل في تضاعيفه ما يصور فصاحة منطقهم وكيف كانوا يتأتون للكلام ، حتى يبلغوا منهم كل ما كانوا يريدون من إستمالة القلوب والأسماع ، وأحس بذلك الجاحظ من قديم فقال : (( لم نرهم يستعملون مثل تدبيرهم في طوال القصائد وفي صنعة طوال الخطب .. وكانوا إذا احتاجوا إلى الرأي في معاظم التدبير ومهمات الأمور ميثوا ( ذللوا ) الكلما في صدورهم وقيدوه على أنفسهم ، فإذا قومه الشقاف وأدخل الكير وقام على الخلاص أبرزوه محككاً منقحاً ومصفى من الأدناس مهذباً )) . فبلغائهم من الخطباء والشعراء لم يكونوا يقبلون كل ما يرد على خواطرهم ، بل ما يزالون يلقحون ويجودون حتى يظفروا بأعمال جيدة ، وهي أعمال كانوا يجيلون فيها الفكرة ، ويعادون النظر ، متكلفين شاقاً في التماس المعنى المصيب تارة والتماس اللفظي المتخير تارة أخرى ، يقودهم في ذلك بصر محكم يميزون به المعاني والألفاظ بعضها من بعض ، بحيث يصونون كلامهم عما قد يفسده أو يهجنه . وقد وقف الجاحظ في بيانه ماراً ينوه بما كانوا يرسلونه في خطابهم وكلامهم من أسجاع محكمة الرصف ، وكرر القول في أن من شعرائهم (( من كان يدع القصيدة تمكث عنده حولاً كريتاً ( كاملاً ) وزمناً طويلاً يردد فيها نظره ، ويجيل فيها عقله ويقلب فيها رأيه ، إتهاماً بعقله ، وتتبعاً على نفسه ، فيجعل عقله زماماً على رأيه ، ورأيه عياراً على شعره .. وكانوا يسمونه تلك القصائد الحوليات والمقلدات والمنقحات والمحكمات ، ليصير قائلها فحلاً خنذيذاً وشاعراً مفلقاً )) .
وقد لقبوا شعرائهم ألقاباً تدل على مدى إحسانهم في رأيهم مثل المهلهل والمرقش والمثقب والمنخل والمتنخل والأفوه والنابغة ، وكأن ما كان هناك ذوق عام دفع الشعراء ومن ورائهم من الخطباء إلى تحبير كلامهم وتجويده . ومما لا شك فيه أن أسواقهم الكبيرة هي التي أملت على تشأة هذا الذوق ، وخاصة سوق عكاظ بجوار مكة ، إذ كان الخطباء والشعراء يتبارون فيها ، وكل يريد أن يحوز قصب السبق لدى سامعيه دون أقرانه . ويظهر أنه كان لقريش في ذلك الحكم الذي لا يرد ، ففي الأغاني (( أن العرب كانت تعرض أشعارها على قريش ، فما قبلوه منها كان مقبولاً وما ردوه منها كان مردوداً فقدم عليهم علقمة بن عبدة التميمي ، فأنشهم قصيدته : ( هل ما علمت وما استودعت مكتوم ) فقالوا : هذا سمط الدهر ، ثم عاد إليهم العام القادم ، فأنشدهم قصيدته : ( طحابك قلب في الحسان طروب ) فقال : هاتان سمطاً الدهر )) . ويبدو أن من الشعراء النابهين من كان يقوم في هذه السوق مقام القاضي الذي لا تدفع حكومته ، ففي أخبار النابغة الذبياني أن الشعراء الناشئين كانوا يتكلمون فيها إليه فمن نوه به طارت شهرته في الآفاق وكان في أثناء ذلك يبدي بعض الملاحظات على معاني الشعراء وأساليبهم ، ويقال إنه فضل الأعشى على حسان بن ثابت ، وفضل الخنساء على بنات جنسها . وثار حسان عليه ، وقال له : أنا والله أشعر منك ومنها ، فقال له النابغة حث تقول ماذا ؟ قال : حيث أقول :
لنا الجفات الغر يلمعن بالضحى وأسيافنا يقطرن من نجدة دما
ولدنا بني العنفاء وإبني محرق فأكرم بنا خالاً وأكرم بنا إبنما
فقال له النابغة : (( إن لشاعر لولا أنك قللت عدد جفانك وفخرت بمن ولدت ولم تفجر بمن ولدك . وفي رواية أخرى : فقال له : إنك قلت الجناء فقللت العدد ولو قلت الجفان لكان أكثر ، وقلت : يلمعن في الضحى ، ولو قلت يبرقن بالدجى لكان أبلغ ي المديح لأن الضيف بالليل أكثر طروقاً ، وقلت : يقطرن من نجدة دما ، فدللت على قلة القتل ، ولو قلت يجرين لكان أكثر، لانصباب الدم ، وفخرت بمن ولدت ولم تفخر بمن ولدك . فقام حسان منكسراً منقطعاً )) .
وفي تعليقات النابغة وملاحظاته ما يدل على أن شعراء الجاهلية كان يراجع بعضهم بعضاً وأنهم كانوا يبدون في ثنايا مراجعاتهم بعض الآراء في المعاني والألفاظ . ويروي عن طرفة بن العبد أنه لاحظ على المتلس أو المسيب بن علس أنه وصف في بعض شعره البعبير بوصف خاص بالناقة ، فقال ساخراً به : إستنوق الجمل . وينبغي أن نقف قليلاً عند مدرسة زهير بن أبي سلمى وهي مدرسة كانت تجمع إلى الشعر روايته ، وهي تبدأ بأوس بن حجر التميمي الذي تلقن عنه الشعر زهير المزنى ، ولقنه بدوره لابنه كعب للحطيئة ، ولقنه الحطيئة هدبة بن الخشرم العذرى ولقنه هدبة جميل بن معمر ، وعنه تلقنه كثير . وهي مدرسة لم تكن تمضي في نظم الشعر عفو الخاطر ، بل كانت تتأنى فيما تنظم منه ، وتنظر فيه وتعيد النظر مهذبة منقحة ، وقد وصف الأصمعي قطبيها زهير والحطيئة : (( زهير بن أبي سلمى والحطيئة وأشباههما عبيد الشعر )) وكذلك كل من جود في جميع شعره ووقف عند كل بيت قاله وأعاد فيه النظر حتى يخرج أبيات القصيدة كلها مستوية في الجودة . وهي جودة كانت تقوم على التصفية والترويق ، فالشاعر من أمثال زهير والحطيئة حين ينظم قصيدة يظل يتأمل في أعطافها، فيحذف أ يزيد بيتا ، ويصلح عباة هنا أو هناك ، ويصفي الأبيات من شوائبها ، ويخلص القوافي من أدرانها تخليصا تاما . وفي الأغاني : (( كان الحطيئة راوية زهير وآل زهير ، ويروى أنه أتى كعبا فقال له : قد علمت روايتي لكم أهل البيت وانقطاعي إليكم ، وقد ذهب الفحول غيري وغيرك ، فلو قلت شعرا تذكر فيك نفسك ، وتضعني موضعا بعدك - وقال أبو عبيدة : تبدأ بنفسك فيه ثم تثنى بي - فإن الناس لأشعاركم أروى وإليها أسرع ، فقال كعب :
فمن للقوافي شانها من يحوكها إذا ما ثوى كعب وفوز جرول
كفيتك لا تلقى من الناس واحدا تنخل منها مثلما نتنخل
نثقفها حتى تلين متونها فيقصر عنها كل ما يتمثل
وهو يزعم أنه هو والحطيئة يتفوقان على كل من عداهما في تقويم أشعارهما وأخذها بكل ما يمكن من تنقيح وتعديل ، حتى تغدو أساليبها مستوية متناسقة أشد ما يكون الاستواء والتناسق . زهما يجيعا من مدرسة زهير ، تلك المدرسة التي كان أصحابها - كما أسلفنا - رواة ، والتي كان يتخرج بعضهم فيها ن بعض ، فالتلميذ يلزم استاذا له ، يأخذه برواية شعره ومعرة طريقه ، وما يزال به حتى تتفتح مواهبه ويسيل الشعر على لسانه ، وحينئذ يورد عليه بعض ملاحظاته على ما ينظم ، وقد يصلح له بعض نظمه .
وإنما أطلنا في تصوير ما قدمناه عن العصر الجاهلي ندل على أن الشعراء حينئذ كانوا يقفون عند اختيار الألفاظ والمعاني والصور ، وكانوا يسوقون أحيانا ملاحظات لا ريب في أنها أصل الملاحظات البيانية في بلاغتنا العربية ، ومن يتصفح أشعارهم يجدها تزخر بالتشبيهات والاستعارات ، وتتناثر فيها من حين إلى حين ألوان من المقابلات والجناسات ، مما يدل دلالة واضحة على أنهم كانوا يعنون عناية واسعة بإحسان الكلام والتفنن في معارضة البليغة .
وأخذت تنمو هذه العناية بعد ظهور الإسلام ، بفضل ما نهج القرآن ورسوله الكري من طرق الفصاحة والبلاغة ،أما القرآن فكانت آياته تلى في آناء الليل وأطراف النهار ، وأما الرسول فكان حديثه يذيع على كل لسان ، وكنت خطبه ملء الصور والقلوب ، وفيه يقول الجاحظ إنه (( لم ينطق إلا عن ميراث حكمة ، ولم يتكلم إلا بكلام قد حف بالعصمة .. وهو الكلام الذي ألقى الله ليه المحبة ، وغشاه بالقلوب ، وجمع له بين المهابة والحلاوة ، وبين حسن الإفهام وقلة عدد الكلام ، مع استغنائه عن إعادته ، وقلة حاجة السامع إلى معاودته .. ثم لم يسمع الناس بكلام قط أعم نفعا ولا أقصد لفظا ولا عدلا وزنا ولا أجمل مذهبا ولا أكرمم مطلبا ولا أحسن موقعا ولا أسهل مخرجا ولا أفصح معنى ولا أبين في فحوى من كلامه صلى الله عليه وسلم )) . وفي أخبار الرسول ما يدل على أنه كان يعنى أشد العناية بتخير لفظه ، فقد أثر عن أنه كان يقول : (( لا يقولن أحدكم خبثت نفس ، ولكن ليقل : لقست نفسي )) كراهية أن يضيف المسلم الخبث إلى نفسه . وكان أبو بكر وعمر وعثمان وعلي خطباء مفوهين ، وكانوا يستضيئون في خطابتهم بخطابة الرسول الكريم وآيات الذكر الحكيم . وربما كان مما يدل على شيوع دقة الحس حينئذ ما يروى عن أبي بكر من أنه عرض لرجل معه ثوب ، فقال له : أتبيع الثوب ؟ فأجابه : لا ، عافاك الله . وتأذى أبوبكر مما يوهمه ظاهر اللفظ ، إذ قد يظن أن النفي مسلط على الدعاء ، فقال له : (( لقد علمتم لو كنتم تعلمون ، قل : لا وعافاك الله )) . ويضرب الرواة مثلا لبلاغة عمر أنه كان يستطيع أن يخرج الضاد من أي شدقيه شاء ، وكان لا يبارى فصاحة وبلاغة .
وإذ تحولنا إلى عصر بني أمية وجدنا الخطابة بجميع ألوانها من سياسة وحفلية ووعظية تزدهر إزدهارا عظيما ، وفي كل لون من هذه الألوان يشتهر غير خطيب ، أما في السياسة فيشتهر من ولاة بني أمية زياد والحجاج ، وفي زياد يقول الشعبي : (( ما سمعت متكلما على منبر قط تكلم فأحسن إلا أحببت أن يسكت خوفا من أن يسيء إلا زيادا فإنه كلما أكثر كان أجود كلاما )) وفي الحجاج يقول مالك بن دينار : (( ربما سمع الحجاج يخطب ، يذكر ما صنع به أهل العراق وما صنع بهم ، فيقع في نفسي أنهم يضنونه وأنه صادق ، لبيانه وحسن تخلصه بالحجج )) . ومن خطباء الشيعة زيد ين الحسين بن علي وكان لسنا جدلا يجذب الناس بحلاوة لسانه وسهولة منطقه وعذوبته . ومن خطباء المحافل سحبان وائل وقد خطب بين يدي معاوية بخطبة باهرة سمت من حسنها باسم الشوهاء ، ومثله صحار العبدي الذي راع معاويه في خطابته ، فسأله : ما تعدون البلاغة فيكم ؟ قال : الإيجاز ، فقال له معاويه : وما الإيجاز ؟ قال صحار : أن يجيب فلا تبطئ وتقول فلا تخطئ . أما الخطباء الوعظ فقد بلغوا الغاية من روعة البيان وفي مقدمتهم غيلان الدمشقي والحسن البصري وواصل بن عطاء ، ويقول الجاحظ إن أدباء العصر العباسي كانوا يتحفظون كلام الحسن وغيلان ، حتى يبلغوا ما يريدون من المهارة البيانية ، ويشيد ببلاغة واصل مدللا عليها باسقاطه الراء من كلامه للثغته فيها ، مع ما انتظم له من الطلاوة والجزالة . ونرى الجاحظ في غير موضع من بيانه يسوق ملاحظات الناس على الخطباء ، كم يسوق ملاحظات الخطباء أنفسهم ، وخاصة أصحاب الوعظ منهم ، إذ كان تلاميذهم يتحلقون حولهم ، وكانوا يدربونهم على إحسان الأداء وقرع الأدلة بالأدلة الناصعة ، ومن ظريف ما ساقه من ملاحظات الناس مارواه الرواة عن عمران بن حطان إذ قال : (( إن أول خطبتها عن زياد - أو عند ابن زياد - فأعجب بها الناس ، وشهدها عمى وأبى ، ثم إني مرت ببعض المجالس ، فسمعت رجلا يقول لبعضهم: هذا الفتى أخطب العرب لو كان في خطبته شيء من القرآن )) . ومما ساقه من كلام الوعاظ . قول شبيب بن شيبه : (( الناس موكلون بتفضيل جودة الإبتلاء وبمدح صاحبه وأنا موكل بتفضيل صاحب القطع وبمدح صاحبه ، وحظ جودة القافية ، وإن كانت كلمة واحدة ، أرفع من حظ سائر البيت )) . ويسوق الجاحظ حوارا ظريفا بين أبي الأسود الدؤلي وغلام كان يتقرع في كلامه ، وقد تلومه أبو الأسود تلوا عنيفا لاستخدمه ألفاظا مفرطة بالغرابة .
و الحق أن الملاحظات البيانية كثرت في هذا العصر ، وهي كثرة عملت فيها بواعث كثيرة ، فقد تحضر العرب واستقروا في المدن والأمصار ، ورقيت حياتهم العقلية ، وأخذوا يتجادلون في جميع شؤونهم السياسية والعقائدية ، فكان هناك الخوارج والشيعة والزبيريون والأموريون ، وكان هناك المرجئة والجبرية والقدرية والمعتزلة ، ونما العقل العربي نموا واسعا ، فكان طبيعيا أن ينمو النظر في بلاغة الكلام وأن تكثر الملاحظات المتصلة بحسن البيان ، لا في مجال الخطابة والخطباء بحسب ، بل أيضا في مجال الشعر والشعراء ، بل لعل المجال الثاني كان أكثر نشاطا تعلق الشعراء بالمديح وتنافسهم فيه ، وقد فتح لهم الخلفاء والولاة والقواد والأجواد أبوابهم ، فوفدوا من كل فج ، وكانوا يجعلون جوائز كل منهم بقدر شعره وبراعته فيه ، فاشتد التنافس بينهم ، هيأ من بعض الوجوه لاندلاع الهجاء بين فريق منهم . والمهم أنه هيأ لكي يتخير كل منهم معانيه وألفاظه بحيث تصغى لها القلب والأسماع ، وتساق إليه الوائز الضخمة . وأخذ الشعراء - بحكم استقرارهم في المدن - يلقى بعضهم بعضا في المساجد والاندية والأسواق وعلى أبواب من يمحونهم وفي حضرتهم ، فكثرت المحاورات - بينهم من جهة وبينهم وبين سامعيهم من جهة ثانية - في براعاتهم وفي بعض معانيهم وأساليبهم .
وقمتم في هذا العصر سوق المربد في البصرة وسوق الكناسة في الكوفة مقام سوق عكاظ في الجاهلية ، بل لقد تحولا إلى مايشبه مسرحين كبيرين ، يغدو عليهم شعراء البلدين ومن يفد عليهما من البادية ، لينشدوا الناس خير ما صاغوه من أشعار . واتطاع جرير والفرزدق أن يتطورا في شسوق المربد بفن الهجاء ، القديم ، فإذا هو يصبح مناظرة واسعة في حقائق عشيرتي الشاعرين وحقائق قيس وتميم ، ويحاكيهما كثير من الشعراء ، ويتجمع لهم الناس يصفقون كلما مر بهم بيت ناقذ الطعنة ويهتفون ويصيحون . ومن يقرأأخبار جرير الذي كان يهاجيه - فيما يقال - ثلاثة وأربعون شاعرا يجد أن الدافع إلى اشتباكه مع بعض الشعراء يعود إلى تقبيحهم لبعض قوله وإلى تقبيحه لبعض أقوالهم وبيان أنها تخرج على قاعد التعبير الجيد ، ونسوق لذلك مثالا واحدا هو دافع تهاجيه مع عمر بن لجأ التيمي ، فقد جمعه جرير ينشد في أرجوزة الصور - أي التماثيل - .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://kandari.go-board.net
SAID111
.:عضو :.
SAID111


ذكر عدد الرسائل : 43
البلد : الشفق الاحمر
أحترام قوانين المنتدى : طلبات البحوث 31010
عملي : طلبات البحوث Studen10
sms : <!--- MySMS By AlBa7ar Semauae.com --><form method="POST" action="--WEBBOT-SELF--"> <!--webbot bot="SaveResults" u-file="fpweb:///_private/form_results.csv" s-format="TEXT/CSV" s-label-fields="TRUE" --><fieldset style="padding: 2; width:208; height:104"> <legend><b>My SMS</b></legend> <marquee onmouseover="this.stop()" onmouseout="this.start()" direction="up" scrolldelay="2" scrollamount="1" style="text-align: center; font-family: Tahoma; " height="78">$post[field5]</marquee></fieldset></form><!--- MySMS By AlBa7ar Semauae.com -->
تاريخ التسجيل : 03/02/2008

طلبات البحوث Empty
مُساهمةموضوع: رد: طلبات البحوث   طلبات البحوث Emptyالأحد مارس 09, 2008 4:48 pm

مشكور اخي علي 99
طلبات البحوث 56761
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
علي 99
.:مراقب عام:.
.:مراقب عام:.
علي 99


ذكر عدد الرسائل : 547
العمر : 30
البلد : جنوب الشهداء السرة
عملي : طلبات البحوث Player10
مزاجي : طلبات البحوث Cry10
هوايتي : طلبات البحوث Sports10
علم بلدي : طلبات البحوث Kw10
sms :


My SMS
$post[fieيسld5]


تاريخ التسجيل : 27/10/2007

طلبات البحوث Empty
مُساهمةموضوع: رد: طلبات البحوث   طلبات البحوث Emptyالجمعة مارس 14, 2008 12:15 am

العفو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://kandari.go-board.net
 
طلبات البحوث
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الرجل الصغير :: بيت العائلة :: قسم المدرسة-
انتقل الى: